الاثنين، 2 أبريل 2012

انواع الارانب وعيشتها


ان شاء الله الموضوع ده هيكون شامل عن الارانب من الالف الي الياء
 
نبتدي باسم الله
 
 
 
الأرنب من الثدييات المستأنسة التي يربيها الناس من أجل لحومها وفرائها الناعم ، كما أنها تربى أحياناً كحيوانات أليفة شأنها شأن القططوالكلاب. وهي حيوانات تتطلب تربيتها عناية خاصة ذلك أنها من الحيوانات العالية الحساسية للأمراض والظروف البيئية المختلفة. تنشط الأرانب فجراً وعند غروب الشمس. وهي حيوانات في غاية الحذر والهرب السريع إذا تطلب الأمر.وعادة ما تكون الأرانب البرية هدفاً للصقور والطيور الجارحة، لذا كانت الأرانب أحد أفضل أهداف رحلات الصيد ، إما عن طريق القنص بالطيور أو بالكلاب السلوقية ، حتى أنه تجري سباقات للكلاب السلوقية يكون الهدف فيها شكل أرنب بري يجري على قضبان حول المضمار.وتوجد الأرانب في جميع أجزاء العالم وحتى في القطبين الشمالي و الجنوبي ويكون لونها أبيض غالبآ.
 
 
دلت الحفريات على وجود الأرانب من أزمنة سحيقة ، وتسكن الأرانب البرية ( الجبلية ) فى مساحات جبلية فى جنوب أفريقيا وآسيا .
 
 
 
وقد انحدرت الأرانب المستأنسة من سلالة الأرانب الحقيقية ( الأوربية ) والمكان الأصلى لاستئناسها هو شبه جزيرة إيبريا ( أسبانيا والبرتغال) وقد قام التجار بتوزيعها على الجزر فى طرق التجارة البحرية لاستخدامها فى الطعام أثناء السفر ، ومع المزيد من الاكتشافات لمناطق الكرة الأرضية ازداد توزيع الأرانب .
 
 
 
 
 
بدأ استئناس الأرانب فى القرن السادس عشر وتعددت ألوان الأرانب وأنواع الفراء عن طريق الإنتخاب والتربية - وتمكنت الأبحاث الحديثة من فطام الخلفة عند عمر 28 يوماً لتلدالأم بعدها بثلاثة أيام وهذا هو النظام الطبيعى للأرانب البرية أثناء موسم التزاوج مما جعلها تختلف عن باقى الحيوانات المزرعية الأخرى التى لاتملك هذه القدرة التناسلية العالية وبالتالى فإنها تحتاج إلى مهارة عالية فى الرعاية .
 
 
 
 
ومن المهم إجراد تحسين وراثى للأرانب التجارية حيث أن مدة الحمل قصيرة مما يمكن من عمل برنامج انتخابى سريع فالنمو صفة وراثية عالية وكذلك صفات الذبيحة وبذلك يمكن تحسينها بالانتخاب السريع والمجال مفتوح ومتسع لتلك البرامج .
 
 
 
 
 
مـساكـنـهـا
 
 
تسكن الأرانب البرية في جحور تحفرها في الأرض وهي تتشعب لعدة أنفاق وعادة ما يكون لها عدة مخارج لتساعده على الهرب عند هجوم الأعداء الطبيعيين.
 
 
اما عن الأنواع الأخرى الارانب فهي تعيش في بوكسات أو بطاريات خاصة طبقا للمواصفات القياسية لوزارة الزراعة .
 
 
 
 
 
كـيـف تــتوالــد
 
 
 
يضرب المثل بالأرانب في كثرة التوالد ذلك أن الأنثى تلد عدة صغار في المرة الواحدة بعد فترة حمل قصيرة، كما أنها تلد عدة مرات في العام، ولذلك فهي تعتبر آفة للزراعات وقد سببت مشكلة في أستراليا لكثرة أعدادها في فترة قصيرة وتدميرها للمزارع.
 
 
 
الأرانب فى حالة تناسل دائم حيث أنه بالإمكان تلقيح الإناث خلال يوم من الولادة ( يرجع الرحم لطبيعته بعد 6 - 10 ساعات من الولادة ) . أى أن الأرانب لها القدرة على الحمل والرضاعة فى نفس الوقت .
 
 
* ترعى أنثى الأرانب صغارها لمدة 4 - 5 أسابيع (فترة الرضاعة) دون أى أعباء على المربى
 
 
* تعطى أنثى الأرانب 35 - 40 خلفة فى السنة مقابل 0.8 - 1.4 فى الماشية والأغنام .
 
 
* يمكن أن تنتج أنثى الأرانب من 20 - 25 مرة قدر وزنها لحم فى العام .
 
 
 
 
صـغـارهــا
 
 
 
تولد صغار الأرانب عمياء ولا شعر لها وتبدأ الأم في نتف فرائها لتدفئها إضافة لأرضاعها حتى تنمو. ويسمى الارنب الصغير باللغة العربية الخِرْنِق ويطلق ذلك على إناث وذكور صغار الأرانب. عدد صغارها لايزيد عن عشرة. يمكن لأنثى الأرنب أن تلد حتى 18 أرنبا ولكن يحدث ذلك نادرا وتكون الأرانب المولودة صغيرة في الحجم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق